الهيئه المصرية لسلامة الملاحة البحرية 

معلومات تاريخية:

· تعد الهيئه المصرية لسلامة الملاحة البحرية (مصلحة الموانى والمنائر سابقا )من اقدم المصالح الحكومية فى الدولة إذ يرجع تاريخ انشائها الى عام 1830 وتدرجت تبعياتها الى وزارات متعددة منها وزارة الداخلية - ووزارة الاشغال - ووزارة المواصلات - ووزارة النقل البحرى ثم اخيرا لوزارة النقل.

· فى 9/12/2004 صدر قرار جمهورى رقم 399 لسنة 2004 بتحويل (مصلحة الموانى والمنائر) الى هيئة عامة تسمى (الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ) ويكون لها شخصية اعتبارية مستقلة وتتبع وزير النقل ومركزها الرئيسى مدينة الاسكندرية ويجوز بقرار من مجلس ادارة الهيئة انشاء فروع او مكاتب لها داخل الجمهورية.

انشطة الهيئة :

· تنظيم وادارة سلامة الملاحة البحرية بما يكفل تنفيذ الاتفاقيات الدولية المنضمة اليها الدولة والقوانين والقرارات المنظمة لها الصادرة فى شأن السلامة البحرية المتعلقة بأمن السفن وسلامة ابحارها فى المياه الاقليمية.

· تمثيل الدولة فى المنظمات الدوليه البحرية والمنظمات المعنية بالسلامة البحرية.

· تبادل المعلومات الفنية مع جميع موانى العالم وتقديم المساعدات والخدمات الملاحية لجميع السفن اثناء ابحارها بالمياه الاقليمية والمنطقة الاقتصادية وتحديد الممرات البحريه واصدار المنشورات والانذارات البحريه لمراعاه السلامة فى المياه الاقليمية.

· تبادل الخبرات والابحاث الفنية والمهنية مع المنظمات و الهيئات الدولية والاقليمية والدول المتقدمة فى مجال السلامة البحرية.

· تخطيط ومتابعة انشاء وتطوير صيانة المنائر والمساعدات الملاحية على سواحل الدولة.

· مراقبة مستويات السلامة البحرية وجودة الخدمات المنفذة بواسطة الهيئة.

·  الاشتراك فى خطط البحث والانقاذ ومكافحة التلوث البحرى.

· رقابة المستويات الفنية للسفن والوحدات البحرية المصرية التى تبنى محليآ او التى تشتري من الخارج للتحقق من توافر الاشتراطات الفنية بها طبقا للمستويات الدولية .

· اجراء الاختبارات واصدار الشهادات الاهلية والجوازات البحرية وكذلك شهادات مدة الخدمة.

· رقابة مستويات كفاءة السفن المصرية والاجنبية والمترددة على الموانى المصرية والمياه الاقليمية وما يتبع ذلك من منح الشهادات والتصاريح ووفقآ للمستويات العالمية والاتفاقيات الدولية.

· تحديد شروط مزاولة المهنه لكل من الربابنة والضباط والمهندسين والوقادين والبحارة والصيادين والغواصين وغيرهم من العاملين فى البحر واصدار الرخص لهم.

· مراجعة الدراسات التأهيلية للمعاهد ومراكز التدريب المتخصصة فى تأهيل اطقم السفن .

· وضع خطط ووسائل التنظيم الملاحى وتنفيذها وتحديد الممرات البحرية واصدار المنشورات والقرارات البحرية لمراعاه السلامة فى المياه الاقليمية.

· تشغيل المنائر الضوئية واللاسلكية وصيانتها واستخدامها بما يحقق سلامة الملاحة فى المياه الاقليمية.

· وضع برنامج التدريب فى الداخل والخارج للعاملين بالهيئة والاجهزة والمنشأت التابعة لها.

· اقتراح مشروعات قوانين الانقاذ البحرى والتلوث ومراقبة تنفيذها والنتسيق بين الجهات العاملة فى تلك المجالات .

· اتخاذ الاجراءات الواجبة الاتباع فى حالات التصادم البحرى والكوارث البحرية الاخرى كالحريق والغرق بما فى ذلك التحقيق فى الحوادث المذكورة بالاشتراك مع الجهات المتخصصة وتحرير المحاضر اللازمة والتصديق على التقارير البحرية.

· انشاء شركات مساهمه بمفردها او مع شركاء اخرين , بعد موافقة وزير النقل للقيام بالأعمال التى تدخل فى نطاق اغراضه.

انجازات الهيئة حديثاً :-

·  تطوير الملاحة البحرية بخليج السويس بأنشاء مشروع مراقبة حركة السفن بخليج السويس .

· زيادة امكانيات وقدرات الهيئة على نشر واذاعة الانذارات الملاحية بأنشاء محطة سرابيوم لإذاعة الانذارات الملاحية.

·  مراقبة المساعدات الملاحية بأدخال نظام المراقبة الالكترونية عن بعد للمساعدات الملاحية بالبحر المتوسط وخليج العقبة بدلآ من نظم المراقبة التقليدية.

·  الارتقاء بقدرات وامكانيات الهيئة على تجميع وتبادل المعلومات والبيانات مع مختلف جهات الاختصاص المحلية والاقليمية والدولية وذلك بإنشاء مركز معلومات شئون السلامة البحرية.

· النهوض بمستوى الاداء الادارى والخدمى بالهيئة وذلك بإنشاء منظومة إلكترونية لتبادل المعلومات بين ادارات الهيئة.

·  توسيع دائرة الرقابة والسيطرة على السفن المصرية والاجنبية المتواجدة بالموانى المصرية بإنشاء وتطوير فرع الهيئة المنوط بها اجراءات تسفير السفن فى جميع موانى الجمهورية بإجمالى الفروع كالآتى (بورسعيد – دمياط – مرسى مطروح – السويس – الغردقة – سفاجا – نويبع – شرم الشيخ – الطور ).

· المشاركة فى دعم امكانيات البحث والانقاذ البحرى بالدولة بتدبير عدد 13 وحدة بحرية واقامة عدد مراكز بحث وانقاذ.

· اقامة مشروع الشبكة الاقليمية المصرية لتحديد الموقع الأقمار الصناعية بأستخدام الاسلوب الفرقى .

· تم تنفيذ مشروع توأمة الادارة البحرية السويدية لتحقيق البناء المؤسسي , وتقريب التشريعات للسلامة البحرية وتقرير قدرات هيئة السلامة البحرية لتمكينها من اداء الخدمات البحرية بكفاءة وتحسين قدراتها المؤسسية ورفع قدرات مواردها البشرية.

وفى اطار خطة التطوير فى الدولة وضعت الهيئة خطة تطوير لها تواكب التطوير بالدولة وذلك بلآتى :-

· تنشيط وتفصيل الهيكل التنظيمى والوظيفى للهيئة مع الجهاز المركزى للتنظيم والادارة حيث سيتم توسع وظيفى فى المناصب القيادية والادارية بما يتيح استيعاب تعيين اعداد كثيرة من المواطنين 

· شروع الهيئة فى عمل اجراءات قانونية ومالية لتحويل الهيئة من هيئة خدمية الى هيئة اقتصادية وذلك طبقا للمشروعات التى تتقدم بها لتنمية مواردها والتى تعود بزيادة على ايرادات الدولة.

·  كما قامت الهيئة بعمل سلسلة من ورش العمل واللقاءات داخل الهيئة وخارجها وذلك لعمل التوصيات الخاصة بالأتفاقيةmlc2006) ) من اجل الحفاظ على البحارة وحقوقهم (التأمينية والمادية والمعيشية) وشاركت فى هذة اللقاءات جهات عدة (قطاع النقل البحرى ــ الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ــ نقابة البحارة ــ ممثل عن الاتحاد العربى لغرف الملاحة ــ هيئة الاشراف الامريكية ــ الشركات الاجتماعية ــ مديرة القوى العامة بمحافظتى القاهرة والاسكندرية -التأمينات الاجتماعية ــ التفتيش البحرى ــ رقابة دولة الميناء )

·  وخرجت هذة اللقاءات بتوصيات وقامت بالتوقيع عليها من جهات الحضور لسرعة التصديق على الاتفاقية (mlc2006) ودخولها حيز التنفيذ قبل 20/8/2013 .